الماجستير التنفيذي في الأمن السيبراني

حول البرنامج

يهدف برنامج ماجستير الأمن السيبراني إلى (1) تنمية مهارات وخبرات الطلاب في مجال الأمن السيبراني، (2) تعزيز الحركة البحثية والكوادر العلمية في أمن المعلومات والأمن السيبراني، (3) توجيه البحوث لخدمة المجتمع والوطن مجال الأمن السيبراني، (4) تصميم وتنفيذ وتطبيق الأمن السيبراني في برامج الشبكات والنظم الموزعة باستخدام أحدث الأساليب والأدوات.

لذا يتضمن هذا البرنامج إلى إعداد الطالب لدراسة لمحة عامة عن الفضاء الإلكتروني، تعريف نطاق الأمن السيبراني، تحديد تصنيف المعلومات وتقسيم النظام. ويشمل أيضا تقدير قيمة سرية المعلومات وتكاملها وتوافرها، ويغطي بنية الأمن السيبراني، الاستراتيجية، الخدمات، المكونات المادية، البرمجيات، والخدمات السحابية. كما يتناول هذا البرنامج بحث مشاكل الأمن في البنية الأساسية الحيوية واكتشاف الجرائم الإلكترونية والإرهاب السيبراني وتجنبهما، كما يتضمن أيضا ضرورة قيام الشركات بمواءمة أمنها مع احتياجات العمل. كما سيتم تحليل منهجيات استمرارية العمل والقدرة على الصمود في وجه الهجمات الإلكترونية. وسيتم دراسة ومناقشة العديد من دراسة حالات لها علاقة بالصناعة. وسيتم التركيز على كيفية تشفير وتطبيق نظم الأمان للحفاظ على الخصوصية والأمن في الاتصالات الإلكترونية وشبكات الكمبيوتر. كذلك سيتم تدريس القيود القانونية والمبادئ التوجيهية الأخلاقية وفرضها على النظم التقنية بالإضافة إلى ذلك، حماية الملكية الفكرية. وسوف يتم دمج هذه المفاهيم والمهارات والأفكار والخبرات المكتسبة لتطوير مشروع بحثي تطبيقي، مع عرض التحاليل المهمة والتحاليل النقدية في صياغة مشكلة بحثية تطبيقية في مشروع التخرج في نظم معلومات الأعمال التجارية.

رسالة البرنامج

لتوفير ممارسات نظرية وفنية عالية الجودة للقادة المختصين والخريجين المؤهلين في مجال الأمن السيبراني وتزوديهم بمهارات تتناسب مع سوق العمل والابتكار وريادة الأعمال لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع.

أهداف البرنامج

  • زويد المهنيين بالمعرفة المتقدمة والمهارات التقنية والعملية ومنهجيات البحث لإدارة وإيجاد الحلول لأحدث التحديات في مجال الأمن السيبراني.
  • خدمة المجتمع من خلال تأهيل مهنيين مزودين بالأسس القانونية والأخلاقية في الأمن السيبراني لإصدار الاحكام واتخاذ القرارات.
  • متابعة وتعزيز البحث والابتكار والتطور التقني للنمو المهني في سوق العمل في مجالات الأمن السيبراني.

المزيد عن البرنامج